الأسبوع الثاني.

مواضيع هذا الأسبوع:
  • أين تعيش البطاريق؟
  • مطبعة بولاق الأميرية. (١)
  • قل ولا تقل، الفرق بين "غير" و "الغير".
- حمل الورقة PDF جاهزة للطباعة.


أين تعيش البطاريق؟
غالباً بمجرد سماع كلمة "بطريق" يتبادر إلى ذهنك صورة جبال جليدية وبحار متجمدة! لكن في الواقع أن البطاريق تعيش في بيئات متباينة، ما بين مناطق باردة جداً وأخرى دافئة جداً، حيث يوجد ما بيـن ١٧ إلى ٢٠ نوع من أنواع البطارق تعيش في مناطق مختلفة من أنحاء العالم (في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية) ومن أمثلة بطاريق المناطق الدافئة "البطريق الأفريقي" الذي يعيش على شواطئ جنوب أفريقيا المشمسة!

- مرجع: African Penguin - Wikipedia


مطبعة بولاق الأميرية. (١)
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصـر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسـرها، وقد أنشأها محمد علي في عام ١٨٢٠ م. ولم تنشأ مطبعة بولاق بمفردها مستقلة عن بقية مشروعـات محمد علي بل كانت جزءًا من مشروع تنموي كبير، وكانت يُرجى منها أن تساهم بإنجاح جانب من ذلك المشروع التنموي الكبير.

- مصدر: مطبعة بولاق - موقع مكتبة الأسكندرية.


قل ولا تقل.
قُل: قانون غير دستوري، ولا تقُل: القانون الغير دستوري. لأن كلمة "غـير" بمعـنى الاستثناء تكون نكرة دائماً ولا يستعمل معها "ال" التعريف لكن عندما تضاف ألف لام التعريف لها تصبح بمعـنى مختلف تماماً وهو "الآخرون" مثال على ذلك "لا يجوز الاعتداء على حقوق الغير".

- مرجع: معلومة لغوية عامة، راجع أيضاً.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.