الأسبوع الأول.

مواضيع هذا الأسبوع:
  • تعريف التنمية المستدامة ومجالتها.
  • نبذة عن الـ QR Code‏.‏
  • قل ولا تقل، الفرق بين "تخرج في الكلية الفلانية" وتخرج من الكلية الفلانية".
- حمل الورقة PDF جاهزة للطباعة.

ما هي التنمية المستدامة؟
التنمية المستدامة هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. تتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل. وتجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسية هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، التنمية الاجتماعية، وأهم أهدافها (المياه-الغذاء-الصحة-المأوى والخدمات-الدخل).

ما هو الـ QR Code؟
هو اختصار لـ (Quick Response code) وهو من أحد أنواع البار كود ثنائية الأبعاد، وقد انتشـر على نطاق واسع مؤخراً وأصبح له العديد من الاستعمالات المفيدة، حيث يمكنه تخزين الأرقام، الأسماء، بيانات أخرى مثل البريد الإلكتروني وروابط الإنترنت URL. ويتميـز بقدرته التخزينية وعدم الحاجة لربطه بقاعدة بيانات، وتستطيع قراءته بسهولة عن طريق كاميرا هاتفك المحمول، فقط تحتاج إلى برنامج مخصص لهذا. أفضل قارئ كيو آر لنظام أندوريد هو برنامج "Barcode Scanner" مثال حي؟ بعد تثبيت البرنامج على هاتفك جرب قراءة الكود الموجود أسفل هذه الصفحة.

قل ولا تقل.
قُل: تخرج فلان في الكلية الفلانية، ولا تقُل: تخرج من الكلية. لأن معنـى التخرج هنا هو "التعلم" و"التدرب"، فلا محل لاستخدام حرف الجر "من" فليس المقصود هنا الخروج بالمعنى الفعلي؛ وإلا كان الطالب يتخرج من الكلية كل يوم في نهاية يومه الدراسي! - بتصرف من كتاب "قل ولا تقل" للدكتور مصطفى جواد.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.