الأسبوع الثالث.

مواضيع هذا الأسبوع:
  • الفصل في المنبع. (١)
  • مطبعة بولاق الأميرية. (٢)
  • قل ولا تقل، القانون التِجاري (بكسر التاء)، والقانون التُجاري (بضم التاء).
- حمل الورقة PDF جاهزة للطباعة.


الفصل في المنبع. (١)
الكل يعرف مصطلح إعادة التدوير Recycling لكن هل تعرف ما هو الفصل في المنبع؟ هو أسلوب يهدف لتقليل أي إهدار في عملية إعادة التدوير، وهو مبـني على قيام المستهلكين (في المنزل أو العمل) بوضع المخلفات المتشابهة مع بعضها في كيس واحد بحسب نوعها (بلاستيك، ورق، مواد عضوية، إلخ) قبل رميها في صناديق القمامة، في دول مثل ألمانيا لديهم أنظمة فصل دقيقة جداً قد تصل إلى ستة أنواع ويكون لكل نوع صندوق بلون مميز؛ وذلك لتقليل الفقد في المخلفات قدر المستطاع.

- مرجع: Recycling - Wikipedia


مطبعة بولاق الأميرية. (٢)
بدأت فكرة إنشاء مطبعة عند محمد علي باشا في سنة ١٨١٥م، وتم البدء فيها سنة ١٨٢٠م وفي يناير سنة ١٨٢٢م أُنتهي من بناء المطبعة وتركيب آلاتها. استغرقت فترة تجربة الآلات وتدريب العمال من يناير ١٨٢٢م إلى أغسطس من نفس السنة، وبدأت المطبعة في عملية الإنتاج الفعلي فيما بيـن أغسطس إلى ديسمبر ١٨٢٢م. وجاءت أولى إصدارات المطبعة في عام ١٨٢٢م ممثلة في «قاموس إيطالي-عربي» ملبيةً لفكر محمد علي في ضـرورة الانفتاح على أوروبا لاقتباس أسباب تقدمها، حيث اتجه محمد علي باشا أول الأمر إلى إيطاليا.

- مصدر: مطبعة بولاق - موقع مكتبة الأسكندرية.


قل ولا تقل.
قُل: القانون التِجاري (بكسر التاء)، ولا تقُل: القانون التُجاري (بضم التاء). لأن كلمة "التِجاري" مشتقة من "التِجارة" وهي تُنطق بكسر التاء وليس فتحها.

- مرجع: معلومة لغوية عامة، راجع أيضاً.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.